رئيسي » حيوانات أخرى » خلل التنسج في الكلاب: كيفية التعرف عليه ومقدار تكلفة الجراحة لخلل التنسج?

خلل التنسج في الكلاب: كيفية التعرف عليه ومقدار تكلفة الجراحة لخلل التنسج?

الكلب خلل التنسج

تخيل أن عناصر مفصلك لم تعد تتلاءم معًا وأن كل حركة مرتبطة بألم مبرح.

يزداد هذا الألم مع كل نشاط بدني ، لكنك لا تريد التخلي عنه.

هذا ما يشعر به الكلب المصاب بخلل التنسج الوركي

..

وغالبًا ما يصيب هذا المرض الجراء الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 شهرًا والذين لديهم فضول بشأن العالم ومستعدون للعب.

يعد خلل التنسج المفصلي في الكلاب أحد أكثر حالات العظام شيوعًا التي تؤثر بشكل رئيسي على الكلاب ذات السلالات الكبيرة.

في هذا المقال سأحاول أن أقدم لكم جوهر المرض وماذا أفعل إذا وجد بطريقة يسهل الوصول إليها.

سأشرح أيضًا الحيوانات المعرضة لخطر متزايد وما يمكنك القيام به لتقليلها.

  • كيف يتم بناء مفصل الورك في الكلب?
  • ما هو الكلب خلل التنسج?
  • أسباب خلل التنسج في الكلاب
  • أي الكلاب لديها خلل التنسج?
  • أعراض الكلب خلل التنسج
    • ما الذي يجب أن يقلقك بشأن سلوك الجرو أو الكلب البالغ?
  • الورك خلل التنسج في الكلب: الأسباب
  • تشخيص خلل التنسج
  • الإجراء بعد تشخيص المرض
  • علاج خلل التنسج في الكلاب
    • الجرعة الصحيحة من التمارين والتمارين والعلاج الطبيعي للكلب
    • ايراب اورثوكين بيطري
    • طرق بديلة لعلاج خلل التنسج الوركي
    • كم تكلفة العملية?
  • خلل التنسج الوركي غير المعالج
  • إعادة التأهيل لخلل التنسج الوركي

كيف يتم بناء مفصل الورك في الكلب?

هيكل مفصل ورك الكلب

ومع ذلك ، للحديث عن خلل التنسج ، يجب على المرء أن يبدأ بالبنية التشريحية لمفصل ورك سليم الشكل.

مفصل الورك (lat. المفصل هو مفصل كروي يتكون من رأس الفخذ و مقبس مفصل الورك لعظم الحوض.

الأسطح المفصلية مغطاة غضروف زجاجي والكل محاط كبسولة مشتركة.

الهياكل التي تثبت المفصل هي الأربطة المستعرضة الحق و رباط رأس الفخذ.

يتشابه رأس عظم الفخذ في الشكل مع الكرة ، ويتناسب مع الحُق في مفصل صحي. بدوره ، يضمن السائل الزليلي حركات سلسة في المفصل دون احتكاك ومقاومة.

المفصل بأكمله ، بالطبع ، يكمله عضلات تعمل على استقرار الهياكل الفردية وتحريك المفصل.

الآن بعد أن عرفنا شكل مفصل الورك الصحي ، دعنا نركز على علم أمراض خلل التنسج في مفصل الورك.

ما هو الكلب خلل التنسج?

خلل التنسج الوركي هو مرض وراثي ينتقل وراثيًا من الآباء إلى الأبناء ، ويتكون من التخلف وعدم التطابق وتخفيف الهياكل التي تبني مفصل الورك (الحُق ورأس الفخذ والأربطة).

ما هو خلل التنسج?

والنتيجة هي نوبة غير دقيقة في المفصل ، وإزاحة رأس الفخذ بالنسبة إلى موضع الحُق ، وخلع جزئي أو خلع في المفصل.

مثل هذه الحالة تؤدي حتما إلى تشوه الهياكل التشريحية للمفصل والتدهور التدريجي لمفصل الورك.

قد يختفي شكل رأس الفخذ أو قد يتسطح الحُق.

يأتي مصطلح خلل التنسج من الكلمات اليونانية dis - بشكل سيئ ، بشكل غير صحيح و plastos - تشكلت ، بلاس - لإنشاء وتشكيل وتعني مفصل الورك الذي تم بناؤه بشكل غير صحيح ، بشكل غير صحيح ، معطل.

بالطبع نحن نتعامل مع خلل التنسج ليس فقط في حالة مفصل الورك. يمكن أن يؤثر أيضًا على المفاصل الأخرى ، مثل الكوع.

ما هي الاعراض خلل التنسج الكوع في الكلب يمكنك مشاهدة الفيديو في الأسفل

الكلب مع الكوع خلل التنسج
شاهد هذا الفيديو على موقع يوتيوب

ومع ذلك ، فإن خلل التنسج الوركي هو أحد أشهر مشاكل العظام وأكثرها شيوعًا في الكلاب وسنركز عليه لاحقًا في هذه المقالة.

أسباب خلل التنسج في الكلاب

جوهر المرض هو الميل الموروث من الوالدين إلى تشكيل مفصل الورك بشكل غير صحيح ، ونتيجة لذلك يرتاح.

تُظهر الخلفية الوراثية أن الآباء المرضى غالبًا ما ينقلون هذه السمة إلى ذريتهم ، على نحو مشابه للحوامل الصحية المحتملة لجينات خلل التنسج.

نظرًا لأننا نعرف الأسباب الكامنة وراء المرض ، يبدو أن القضاء على الحيوانات المريضة من التكاثر يجب أن يحل مشكلة خلل التنسج.

وفي الوقت نفسه ، ليس كل شيء بهذه البساطة ، وعلى الرغم من استبعاد المرضى من التكاثر ، إلا أن المشكلة لا تزال قائمة وهي واحدة من أكثر أمراض العظام شيوعًا.

اتضح أن خلل التنسج له أساس متعدد العوامل ومتعدد العوامل لا يعتمد فقط على الجينات.

حتى الآن ، لم يتم تحديد جينات محددة في المادة الوراثية للكلب المسؤولة عن تطور هذا المرض ، ولكن يُعتقد عمومًا أنه متعدد الجينات (لا يتم تخزين المعلومات الجينية المسؤولة عن تطور المرض في جين واحد ، ولكن عديدة).

هناك أيضًا العديد من الأمراض المختلفة والتي لم يتم فهمها بالكامل بعد لتطور المرض العوامل البيئية. يمكنهم تغيير أو تعديل تطور الأمراض. هذه ، على سبيل المثال ، النمو السريع جدًا لجِراء السلالات المولوسية ، أو مكملات الكالسيوم غير الضرورية في العلف.

الكلاب الصغيرة المتنامية من السلالات الكبيرة التي تغذي طعامًا متوازنًا وجاهزًا للأكل ومناسبًا لأعمارها وحجمها لا تتطلب مكملات إضافية تحتوي على الكالسيوم.

يُنصح باستخدام هذه المكملات للكلاب التي تتغذى على نظام غذائي منزلي حيث يوجد خطر من نقص الفيتامينات والمعادن.

هذا خطأ شائع يرتكبه أصحاب الكلاب الجهلاء الذين يعتقدون أن الكلب سريع النمو يتطلب كميات هائلة من الكالسيوم من أجل النمو السليم للهيكل العظمي. تذكر أن المكملات المفرطة يمكن أن تضر أكثر مما تنفع لجسمك النامي.

يُعتقد أن العوامل البيئية هي التي قد تزيد من حدة ظهور الأعراض السريرية ، والتي تنتج عن التشوهات التي تظهر ببطء خلال فترة النمو.

التغذية السليمة للكلب خلال فترة النمو مهمة للغاية لأن الأخطاء المرتكبة ، غالبًا حتى دون وعي ، والتي تؤدي إلى السمنة في فترة لاحقة ، قد تؤدي إلى تفاقم أمراض المفاصل التنكسية ، بما في ذلك خلل التنسج.

لذلك دعونا لا نفرط في إطعام حيواناتنا الأليفة حتى لا نضطر إلى إنقاص الوزن لاحقًا ، وهي ليست عملية بسيطة وليست ناجحة دائمًا.

يجب أن نتذكر أيضًا عدم إجبار كلب صغير ينمو على بذل مجهود بدني مفرط ، مما قد يتسبب في حدوث إصابات وبالتالي تكثيف التغييرات التنكسية.

تنمو عظام الكلاب الكبيرة والعملاقة حتى سن 18-24 شهرًا ، رغم أننا لا نرى هذه العملية خارجيًا.

من بين الأسباب المحتملة لتطور الآفات ، يجب أن نذكر:

  • تأخير في تعظم رأس الفخذ,
  • انخفاض كمية حمض الهيالورونيك ، وهو أحد مكونات السائل الزليلي,
  • زيادة نسبة الكولاجين من النوع 3 في العناصر التي تعمل على استقرار المفصل,
  • زاوية الميل غير الصحيحة لرأس الفخذ والرقبة ، أي زاوية الميل.

أي الكلاب لديها خلل التنسج?

ماذا تعاني الكلاب من خلل التنسج?

من الشائع في وعي المالكين أن خلل التنسج يؤثر على الكلاب من السلالات الكبيرة والثقيلة من مجموعة الطحالب. هل هذا صحيح تماما?

حسنًا ، ليس حقًا.

صحيح أن المرض أكثر شيوعًا في الكلاب الأكبر حجمًا من الكلاب الصغيرة ، لكن السلالات الصغيرة يمكن أن تمرض أيضًا (الأسبان ، البكيني أحد أبناء بكين ، الصلصال) ، وكذلك بعض القطط الكبيرة الخاصة ، على سبيل المثال مين كونز.

تتعرض سلالات الكلاب الفردية بشكل خاص لخلل التنسج:

  • المكتشف لابردور,
  • شنوزر عملاق,
  • كلب,
  • ملاكم,
  • روتويللر,
  • الراعي قوقازي,
  • الراعي الألماني,
  • ماستينو نابوليتانو,
  • أمستاف,
  • بيتبول.

يوصي الاتحاد الدولي لأمراض النساء باختبار خلل التنسج حتى ش 25 سلالة من الكلاب وفي حالة الكلاب الكبيرة الأخرى ، بما في ذلك الكلاب الهجينة ، يجب على الطبيب المعالج أن يوصي بهذا الفحص في حالة الاشتباه في المرض.

أظهرت العديد من الملاحظات حدوث هذه المشكلة بشكل متكرر في الكلاب البدينة التي تحتوي على نسبة أعلى من الدهون في الجسم (5-10٪).

أعراض الكلب خلل التنسج

أعراض الكلب خلل التنسج

سيكون من البديهي أن نقول إن الأعراض السريرية لخلل التنسج الوركي يمكن أن تظهر في أي عمر للحيوان.

لن تكون دائمًا مميزة ومحددة ، وخاصة في البداية ، قد تتخذ شكلاً دقيقًا وبالتالي يتجاهلها المالك.

ومع ذلك ، فإنها تظهر في أغلب الأحيان في العمر 6-12 شهرًا لذلك في فترة النمو المكثف للغاية.

في الحالة التي نتعامل فيها مع شكل خفيف من خلل التنسج ، قد لا تظهر حتى الكلب 4-5 سنوات مما قد يؤدي بالإضافة إلى ذلك إلى تضليل المربي أو الطبيب الذي لا يشك دائمًا في المرض في مثل هذا الكلب.

في بعض الأحيان ، قد تظهر أيضًا أعراض خلل التنسج الوركي كلاب صغيرة جدًا حتى في العمر 3-4 شهور.

ما الذي يجب أن يقلقك بشأن سلوك الجرو أو الكلب البالغ?

إذن ما يجب أن نوليه اهتماما وثيقا? ينتج خلل التنسج الوركي بدرجات متفاوتة عرج أطراف الحوض أحد الجانبين أو كلاهما.

تظهر الأعراض على الحيوان المصاب:

  • مشية قاسية,
  • تستيقظ من السرير بحذر شديد,
  • يجعل كل الحركات بعناية,
  • يجلس أو يستلقي بحذر شديد,
  • لديه مشاكل في صعود السلالم,
  • لديه مشاكل في القفز حتى داخل السيارة,
  • يمكن أن تكون أقل قدرة على الحركة,
  • يمكن أن يكون أكثر نعاسا,
  • يتحرك على مضض أثناء الانتعاش.

يصف المالكون أحيانًا الطريقة التي يتحرك بها الكلب المريض على أنها "أرنب يقفز ".

يمكنك أن ترى كيف يبدو الكلب المصاب بخلل التنسج الوركي في الفيديو أدناه

أجش سيبيريا مع تشخيص خلل التنسج الوركي (سنتان)
شاهد هذا الفيديو على موقع يوتيوب

يمكن أن يتفاقم العرج أيضًا بعد التمرين ، ويصبح الجرو الصغير المتنامي مترددًا في اللعب والمزاح.

بشكل عام ، تبدأ أعراض خلل التنسج الوركي في التفاقم عندما يصبح الكلب أكثر نشاطًا ، وهي السمة المميزة لنمو الجراء الصحي.

لذلك يمكننا أن نرى أنه حتى الوصي عديم الخبرة وعديم الخبرة لمثل هذا الحيوان في مرحلة ما من تطوره يبدأ في ملاحظة أن هناك شيئًا ما خطأ في حيوانه الأليف ويستنتج بحق أن الجرو الطبيعي السليم لا يتصرف هكذا.

هذه هي اللحظة الأنسب للذهاب إلى طبيب بيطري موثوق به يبدد الشكوك أو يقدم تشخيصًا موثوقًا ودقيقًا ، وعندما يتطلب الموقف ذلك ، سيقترح علاج خلل التنسج.

كيف تبدو علامات وأعراض خلل التنسج في مفصل الورك لدى كلبك?

يجلس الكلب كثيرًا ممنوعًا من صعود السلالم المشي غير الطبيعي وخاصية الجلوس مشية مميزة - هزاز أثناء الجري ، تحرك "على الأرنب "

الورك خلل التنسج في الكلب: الأسباب

في خلل التنسج الوركي ، السبب الرئيسي للمرض هو الوضع غير الصحيح للحق أو الحُقّ وهكذا التوزيع غير الصحيح لقوى النشاط الحيوي يؤثر على السطح المفصلي لرأس الفخذ والحق.

بشكل عام ، كلما كانت أكثر للأمام أو للخلف بالنسبة للموقع الطبيعي ، زادت احتمالية حدوث الآفات.

قد يبدو الأمر معقدًا ، لكنه يتلخص عمومًا في القول بأن الترتيب الخاطئ وغير الصحيح للعناصر التي تبني مفصل الورك هو الذي يتسبب في عطله وعواقبه الخطيرة الأخرى.

ينشأ عدم استقرار المفصل مما يؤدي إلى خلع جزئي, خلع رأس الفخذ وخطير التغيرات التنكسية.

تنكس المفصل وليس فقط أنها عملية تتقدم بمرور الوقت ، بل ترتبط بها بطبيعتها العملية الالتهابية و وجع.

في الواقع ، فإن الحيوان المريض يعاني من الألم وبالتالي يكون أقل نشاطًا ، ويعرج ويحجم عن الحركة.

تتميز العمليات التنكسية بحقيقة أنه بدون علاج ، فإنها تزداد مع تقدم العمر وكلما تقدم الحيوان في السن ، كلما زاد تلف مفصل الورك.

كونك القائمين على رعاية الكلاب ، فمن غير الإنساني تركهم يعانون من ألم غير ضروري ، وبالتالي الشعور بعدم الراحة في الحياة.

تشخيص خلل التنسج

يمكن إجراء التشخيص من خلال جمع البيانات من التاريخ السريري وإجراء البحوث تجربة سريرية تم تأكيد الفحص الإشعاعي.

انها مهمة جدا مقابلة شاملة مع المالك, الذي يصف سلوك الجرو غير الطبيعي ويسرد بالتفصيل الأعراض التي قد تشير إلى مشاكل في الورك.

يجب أن تكشف التشخيصات عن المخاطر المحتملة للإصابة بخلل التنسج الوركي في أقرب وقت ممكن ويبدو أن هذا المسار هو الأنسب.

يمكنك أيضًا انتظار ظهور الأعراض الأولى ثم البدء في تحديد السبب الذي يعتمد بشكل صارم على مالك الكلب.

قبل أن تطلب تشخيصًا محددًا لأمراض العظام ، ألق نظرة على:

  • سلوك الكلب,
  • ظهوره,
  • حدوث العرج,
  • دعونا نقيم الطريقة التي نتحرك بها.

من خلال إجراء تجارب سريرية مفصلة لتقييم التشوهات في مفصل الورك (اختبار أورتولاني, بارلو لو باردينز) ، يمكننا القول في سن مبكرة جدًا ، لأنك فقط الجراء بعمر 6-8 أسابيع - بداية خلل التنسج.

بالطبع ، سأكون بعيدًا جدًا عن حصر نفسي في تشخيص معين في هذه المرحلة من الدراسة ، لأنه من السهل ارتكاب خطأ هنا.

تتطلب بعض هذه الاختبارات وضع المريض تحت التخدير العام لإرخاء العضلات والقضاء على انعكاسات توتر العضلات أثناء الفحص.

تقوم هذه الاختبارات بشكل عام بتقييم ملاءمة رأس الفخذ للحُق وتقييم التغيرات الهائلة التي تشير إلى خلع جزئي في رأس الفخذ بالنسبة للحُق.

يجب إكمال الفحص السريري الذي قد يشير إلى تطور خلل التنسج في الورك الفحص بالأشعة السينية.

حاليًا ، يبدو أن الطريقة الموصى بها لإجراء هذا البحث هي الطريقة بينهيب, تتكون من التقاط الصور في ثلاث إسقاطات مختلفة.

نحن نستخدمه في الجراء الذين تتراوح أعمارهم بين أكثر من 4 أشهر.

من خلال النظر إلى الأفلام التي تم إنتاجها ، يمكننا تحديد عامل DI, الذي يحدد حالة مفاصل الورك.

يمكن أيضًا استخدام طرق التقييم الأخرى ، مثل الطريقة هدية مجانية (حافة الحق الظهرية) تمكن من تحديد زاوية ميل خاصة للقوس الحُقي العلوي وتحليلها بدقة.

يجب إجراء فحص بالأشعة السينية يسمح باستبعاد معين لخلل التنسج الوركي في الحيوانات سنتين على الأقل.

كما هو الحال مع أي مرض ، من المهم للغاية التعرف عليه في أقرب وقت ممكن لأن احتمالات مساعدة الكلب المعاناة تتناقص مع تقدم العمر وتطور التغيرات في الوركين.

تستخدم المنظمات المختلفة أنظمة مختلفة قليلاً لتقييم مفاصل الورك وخلل التنسج المحتمل في الورك.

في بولندا ، وفقًا لإرشادات الاتحاد الدولي لطب النساء ، تم تقديم مقياس التصنيف التالي:

  • A1- الوركين بصحة جيدة وذات شكل طبيعي,
  • A2- مفاصل الورك طبيعية تقريبا
  • ب- مفاصل الورك المشبوهة,
  • C1- خلل التنسج الطفيف,
  • C2- خلل التنسج المعتدل,
  • C3- خلل التنسج الشديد.

رسم تخطيطي يوضح خطوات إدارة خلل التنسج الوركي في الكلب

مراحل خلل التنسج الورك في الكلاب

إذا تلقيت تقييمًا ب, في الكلاب الصغيرة النامية ، يلزم إعادة الاختبار حول سن سنتان, من ناحية أخرى ، فإن التقييمات التي تشير إلى خلل التنسج تقضي على الأفراد المرضى من المزيد من الإنجاب وتؤهلهم للعلاج.

في أنظمة تقييم مفصل الورك الأخرى ، يتم تقييم جميع عناصر مفاصل الورك الظاهرة في الصورة ، ثم يتم تحديد نقاط لأي تغيرات مرضية.

مجموع الدرجات التي تم الحصول عليها بهذه الطريقة هو الأساس لتقييم وجود خلل التنسج ودرجته.

ومن المثير للاهتمام ، أن هناك أنظمة تقييم مختلفة في العالم ، وأنظمة أخرى معتمدة من قبل المنظمة الأمريكية التي تتعامل مع التقييم (OFA - Ortopedic Foundation for Animals) وأخرى من قبل FCI الأوروبية أو British BVA (الجمعية البيطرية البريطانية).

في بلدنا ، يتعامل الأطباء البيطريون المعينون المتخصصون في الأشعة مع تقييم الأشعة السينية لخلل التنسج الورك من جزء من نادي بيت الكلب.

يمكنك العثور على قائمة بالأطباء البيطريين الذين يمكنهم أخذ وتعليق صور الأشعة السينية التي تعتبر لأغراض التكاثر هنا.

الإجراء بعد تشخيص المرض

على الرغم من أن خلل التنسج الوركي هو مرض محدد وراثيًا ، إلا أنه يسمح ، من خلال الإدارة المناسبة للجرو ، بالحد من تقدمه وبالتالي الأعراض.

يبدو حاسمًا لتطور المرض وشدة الأعراض السريرية طريقة تغذية الجراء و الحفاظ على وزن الجسم الأمثل.

أظهرت العديد من الدراسات أن خلل التنسج أكثر شيوعًا في الحيوانات ذات الوزن الزائد. لذلك دعونا نتأكد من أن كلابنا ليست سمينة وبالتالي ثقيلة.

العامل الثاني المهم للغاية هو المقدار الصحيح من التمرين.

يقول المثل القديم "الحركة هي الصحة" ، لكن بذل الكثير من الجهد يسبب ضررًا أكثر مما ينفع.

يسبب إصابات طفيفة في الغضروف المفصلي ويؤدي حتما إلى تطور المرض.

لذلك دعونا لا نسمح للجرو بالقفز فوق العقبات والتحكم في نشاطه المفرط عن طريق المشي على المقود.

يظهر أدناه رسم تخطيطي يوضح خلل التنسج الوركي مقارنةً بمفصل صحي وأشعة سينية مع خلل التنسج.

الورك خلل التنسج بالمقارنة مع مفصل صحي

الورك خلل التنسج في الكلب - صورة الأشعة السينية

علاج خلل التنسج في الكلاب

يمكن أن تكون إدارة خلل التنسج من نوعين وتعتمد دائمًا على المريض الفردي.

يمكننا استخدام العلاج الدوائي أو اختيار الأساليب الجراحية.

يجدر التأكيد على أنه ليس لدينا رابط بسيط بين درجة طفيفة من التغيرات في مفاصل الورك والتي قد تشير إلى درجة طفيفة من هذا المرض والتطور المستقبلي المحتمل لالتهاب المفاصل العظمي.

بمعنى آخر ، لدينا العديد من الأمثلة حيث تكشف صورة الأشعة السينية عن مرض قد يشير إلى خلل التنسج ، والذي لا ينتج عنه أي اضطرابات في الحركة ولا ألم أو التهاب.

على العكس من ذلك ، أحيانًا ما تكون صورة الأشعة السينية ذات المظهر المناسب ، أو الصورة الشعاعية التي تختلف قليلاً فقط عن الصورة العادية ، جنبًا إلى جنب مع أعراض واضحة للغاية لاضطراب الحركة.

طبق دائمًا مبدأ "نعالج المريض وليس صورة ".

الجرعة الصحيحة من التمارين والتمارين والعلاج الطبيعي للكلب

الجرعة الصحيحة من التمارين والتمارين والعلاج الطبيعي للكلب

لذلك ، أولاً وقبل كل شيء ، في تلاميذنا بدون تشوهات خطيرة ظاهرة ، أو خلع جزئي ، أو أعراض تنكس المفصل أو العرج الواضح ، يجب تنفيذ إجراء يهدف إلى تعديل تغذية الكلب وحركته ، وفي حالة زيادة الوزن أو السمنة الظاهرة ، يجب اتباع نظام غذائي تهدف إلى الحد منها.

امنح كلبك قدرًا منتظمًا من الحركة ، ويفضل أن يكون ذلك عن طريق الهرولة على المقود بجوار الرجل وعلى الأرض لمنع الانزلاق.

تعتبر السباحة أيضًا نشاطًا جيدًا لكلبك.

في مثل هذه الحالات ، يمكن أن نوصي بتمارين لتصحيح وضعية أطراف الحوض أو حتى العلاج الطبيعي تحت إشراف أخصائي مختص في هذا المجال.

من المهم أيضًا استخدام مكملات الكلاب مع الغضروف المفصلي أو السلائف الزليلية مثل كبريتات شوندروتن, جليكوزامينوجليكان لو حمض الهيالورونيك.

عندها فقط يمكن تطبيقها أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرود, التي تمنع الالتهاب بشكل عرضي وبالتالي تقضي على الأعراض السريرية.

ايراب اورثوكين بيطري

من بين الخيارات العديدة للإدارة غير الصالحة للجراحة ، يمكننا أيضًا استخدام طرق جديدة لعلاج تنكس المفاصل والألم الناتج. أعني علاج Irap Orthokine Vet.

تتطور هذه العلاجات في جيراننا الغربيين ، وهي تتكون من إعطاء مزيج من بروتينات المصل المنتجة في دم المريض إلى المفصل المريض.

نتيجة لمثل هذا الحقن ، يتم منع أو إبطاء عملية الالتهاب وتدمير الأنسجة ، وبالتالي نحصل على تأثير مسكن طويل الأمد.

نقوم بتجميع الدم من وريد المريض ، ثم نقوم باستخراج البروتينات الواقية منه ، ثم نقوم بوضعه على المفصل المريض 7-10 أيام, عدة مرات (3-4 مرات).

بفضل هذا ، نحصل على تأثير سريري بعد تقريبًا 2-3 أسابيع, الذي يستمر لعدة سنوات.

طرق بديلة لعلاج خلل التنسج الوركي

قد تميل أيضًا إلى استخدام الأساليب العلاج بالإبر او استعمل التيارات الكهربائية إلى الأماكن الصحيحة.

فقط عندما يتبين أن كل هذه الطرق غير كافية ، يجب أن ننتقل إلى الإجراء الجراحي ، والذي يجب استخدامه في حالات التغيرات المتقدمة في المفاصل.

كم تكلفة العملية?

عملية لخلل التنسج الكلب

يتم استخدام العديد من التقنيات المختلفة في الإجراء الجراحي وهو طبيب عظام ذو خبرة هو الذي يقرر أيها سيكون الأنسب في حالة معينة.

تشمل التقنيات الجراحية الأكثر استخدامًا ما يلي:

  • مفاغرة الأحداث من ارتفاق العانة,
  • قطع العظم الثلاثي لعظام الحوض,
  • قطع العظم المزدوج لعظام الحوض,
  • قطع العظم تحت المقلوب,
  • تمديد عنق الفخذ,
  • الجراحة التجميلية الظهرية لحافة الحُق,
  • تعصيب مفصل الورك,
  • بتر رأس وعنق الفخذ,
  • مفاصل الورك الاصطناعية.

مفاغرة اليافع من ارتفاق العانة

ارتفاق الكلاب في الأحداث هو طريقة جديدة نسبيًا لمنع تطور التغيرات التنكسية في الجراء الصغيرة جدًا ، كبار السن 12-20 (24) أسبوعًا.

يغير الإجراء موضع الحُقِّ فيما يتعلق برأس الفخذ وينطوي على التدمير الميكانيكي لغضروف الارتفاق العاني.

في التدبير العلاجي بعد الجراحة ، يجب أن نستخدم المضاد الحيوي ، أو مسكنات الألم أو تقييد الحركة (السلالم ، الأرضية الزلقة).

قطع العظم الثلاثي لعظام الحوض

قطع عظم الحوض الثلاثي للكلب هو إجراء جراحي معقد يتكون من قطع الحوض في ثلاثة أماكن مختلفة ، وبفضل ذلك يتم إنزال القبو الحُقي ووضع الحُق فوق رأس الفخذ.

يمكن إجراؤه في الحيوانات مع تقدمهم في السن 5-10 شهور, في الحيوانات دون تغيرات التهابية أو تنكسية في المفصل.

لسوء الحظ ، يرتبط بصدمة عالية وفترة نقاهة طويلة تقريبًا 2 أشهر, بما في ذلك القيود الصارمة الشهرية في حركة المرور.

قطع العظم تحت المدور

يمكن استخدام قطع العظم تحت المدور الكلاب مع علامات سريرية لخلل التنسج, مع الحق العميق ، مع تغييرات التصوير الشعاعي في شكل خلع جزئي لرأس الفخذ وعدم وجود تغييرات تنكسية ملحوظة أو ملحوظة قليلاً.

مبدأ العلاج الجراحي هنا هو تغيير موضع رأس وعنق الفخذ وكذلك منطقة المدور بالنسبة لجسم الفخذ.

تعصيب الورك

إجراء جراحي بسيط هو إزالة العصب من مفصل الورك الكلب.

يتضمن الإجراء الإزالة الميكانيكية للألياف العصبية في كبسولة المفصل ، والتي بفضلها لا يشعر المريض بالألم المرتبط بتنكس المفصل ، والذي ، مع ذلك ، يستمر في التقدم.

ينصح بهذا العلاج بشكل خاص في حالات تغييرات تنكسية متقدمة جدا الذي ينطبق عادة على الكلاب الأكبر سنًا ، ويتحقق تأثيره في غضون أيام قليلة ويتجلى في تحسن كبير في الحالة السريرية للكلب.

استئصال البكتين

في الماضي القريب ، كان الإجراء الذي يتم إجراؤه بشكل متكرر في علاج خلل التنسج الوركي يسمى. استئصال البكتين الذي يشمل إزالة أو قطع العضلة المشطية المسؤولة عن تقريب الفخذ.

يمكن استخدامه فقط في الحالات التي لا توجد فيها تغييرات تنكسية في مفصل الورك حتى الآن.

إنها طريقة مثيرة للجدل تمامًا لأنها ، وفقًا للعديد من المتخصصين ، يمكن أن تخفف أعراض الألم فقط لفترة زمنية معينة ، لذلك لا تحقق تحسنًا دائمًا.

بتر الرأس والعنق الفخذي

علاجات أكثر جذرية تتعلق بـ صدمة عالية و فترة طويلة من إعادة التأهيل و تكاليف تشغيل عالية هي بتر رأس وعنق عظم الفخذ وطرف اصطناعي لمفصل الورك.

بتر رأس الكلب وعنق عظم الفخذ (استئصال, قطع الرأس) هو الملاذ الأخير للمرضى الذين يعانون من مرض تنكسي كبير.

نتيجة لعملية إزالة هذه العناصر العظمية يتم التخلص من الألم وتشكيل رباط.

شرط العلاج الناجح ، بالإضافة إلى إجراء يتم إجراؤه بشكل صحيح ، أيضًا لا ضمور عضلي و زيادة الوزن.

عادة لا تظهر على المريض أعراض الألم بعد أيام قليلة من العملية وبعدها تقريبا 2 أشهر يستخدم الطرف الذي تم تشغيله.

مفاصل الورك الاصطناعية

ربما يكون العلاج الجراحي الأكثر تعقيدًا في حالة خلل التنسج الوركي هو الطرف الاصطناعي.

إنه علاج يتميز صدمة كبيرة, متطلبا إعادة تأهيل طويلة للمريض و غالي جدا.

يتكون المفصل الاصطناعي لمفصل الورك في الكلب من الإدراج مفصل الورك الاصطناعي بدلا من الشخص المصاب بخلل التنسج.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار في الكلاب التي أكملت بالفعل النمو (v أكثر من 9 أشهر من العمر و يزن أكثر من 25 كجم) وكذلك عندما تكون طرق العلاج الأخرى غير فعالة.

الأهم من ذلك ، يجب استبعاد أي اضطرابات حركية للعظام والعصبية والتهابات متزامنة.

لذلك يجب أن يكون المريض بصحة جيدة حتى يتمكن من التفكير في هذا الإجراء وفي نفس الوقت عدم إظهار ضمور العضلات.

كما أنها ليست تافهة تكاليف الأطراف الاصطناعية نفسها و تكلفة العملية و إعادة التأهيل اللاحقة (حتى في عدة آلاف من الزلوتي) ومن ثم فهي ليست طريقة شائعة الاستخدام حتى الآن.

خلل التنسج الوركي غير المعالج

يعتبر خلل التنسج الوركي من أمراض العظام الخطيرة ولا يجب إهماله بأي حال من الأحوال والاستهانة بالعلاج.

أولاً ، كما ذكرنا سابقًا ، يتسبب في تدهور تدريجي لمفاصل الورك وما يرتبط به من آلام.

الحيوان المريض الذي يعاني بشكل مزمن يبدأ في تجنيب مفاصله ويتحرك أقل مما يؤدي إلى ضمور العضلات.

يسمح للأفراد المرضى بالتكاثر بنقل هذه الميزة إلى ذريتهم ، والتي لا يمكننا السماح بها ، لكونهم مالكين مسؤولين.

لسوء الحظ ، على الرغم من استخدام اختبارات الفحص والتشخيص الإشعاعي واستبعاد الوالدين من المزيد من التكاثر ، لم يتم تقليل خلل التنسج بشكل كبير ولا يزال موجودًا.

قد يكون هناك عدة أسباب لذلك.

بادئ ذي بدء ، فإن خلل التنسج ، كونه مرضًا خلقيًا ، يتم تعديله من خلال العديد من العوامل التي ليس لدينا أي تأثير عليها ، والأسوأ من ذلك ، أننا لا نعرفها جميعًا حتى النهاية ، لذلك لا يمكننا الحد منها.

ثانيًا ، يجب إعادة اختبار الحيوانات التي وجدت خالية من خلل التنسج في العمر 2-3 سنوات, التي لا يوافق عليها جميع المربين ، ناهيك عن إجراء هذه الاختبارات.

وبالتالي ، لا يزال خلل التنسج موجودًا في مجموعات الكلاب ولم يصبح بعد "مرضًا تاريخيًا" يمكن قراءته في كتب تقويم العظام.

الكثير من ناحية السيطرة على المرض والوقاية منه يعتمد على صاحب الكلب نفسه ، وعيه ومعرفته ، على الأقل أساسية ، في مجال الوقاية.

تذكر أن الحيوان البدين أو الذي يعاني من زيادة الوزن هو فرد مريض ويتعرض بشكل كبير للعديد من الأمراض ، وليس فقط أمراض العظام. لذلك دعونا لا نفرط في إطعام حيواناتنا الأليفة حتى لا نضطر إلى معالجتها لفترة طويلة.

لنشتري الكلاب الأصيلة فقط من مصادر معينة, مع الوثائق ذات الصلة و من الآباء خالية من خلل التنسج.

لا تجبر الجرو على بذل مجهود شاق ومكثف ، قم بالحد من جميع الألعاب التي توجد بها حركة متشنجة ، على سبيل المثال. استرجاعها خلال فترة النمو المكثف للمفاصل والعضلات خاصة في السلالات المعرضة لهذا المرض.

الحركة صحية وضرورية للتطور السليم لحيواننا الأليف ، ولكن كما يقول المثل القديم ، "الكثير من الأشياء غير الصحية".

إعادة التأهيل لخلل التنسج الوركي

إعادة التأهيل لخلل التنسج الوركي

في علاج خلل التنسج ، قد تكون إعادة تأهيل الحيوانات المصابة مهمة للغاية ، والتي يجب استخدامها في كل من العلاج المحافظ وبعد الجراحة.

بالنسبة للكلاب التي لا تظهر عليها علامات سريرية أو تغيرات شعاعية متقدمة ، أو التي تكون أعراضها خفيفة ، فإنني أوصي بالعلاج المحافظ. وهي تتمثل في الحفاظ على الشكل الصحيح والوزن المناسب للجسم وكذلك استخدام المجهود البدني العقلاني.

أعلم مدى صعوبة "الشرح " للكلب أنه يجب عليه تجنب الجري السريع أو الاسترداد أو القفز ولكن هذا النشاط هو الذي يسبب الحمل الزائد للمفاصل ويزيد من أعراض خلل التنسج.

لذلك يجب أن تركز عملية إعادة التأهيل على السباحة أو المشي على جهاز الجري المائي (المعالجة المائية).

مثل هذه الأشكال من النشاط لا تعزز فقط نمو الكتلة العضلية ، بل هي التي تحافظ على رأس الفخذ في التجويف ، ولكنها أيضًا لا تضع ضغطًا كبيرًا على المفاصل العاملة ، لذلك يوصى بها بشكل خاص للكلاب المريضة.

إعادة التأهيل ، نظرًا لحقيقة أن خلل التنسج مرض مزمن طويل الأمد ، هو أيضًا عملية طويلة الأمد ، حتى مدى الحياة في بعض الحالات.

من أجل تحقيق النتائج المتوقعة ، يجب تكرار بعض العلاجات باستمرار.

تبين أن العلاجات مفيدة جدًا في إعادة تأهيل المرضى الذين يعانون من خلل التنسج العلاج المغناطيسي و العلاج بالليزر, التي لها تأثير مسكن ومضاد للالتهابات ، وبالتالي إبطاء التغيرات التنكسية في المفاصل.

في بعض الحالات ، يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بدلاً من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية علاجات التحفيز الكهربائي TENS, وبالتالي تعزيز تأثير كلا العلاجين.

أي علاجات لتقوية العضلات ، لذلك العلاج الحركي, الجمباز الكهربائي, يؤثر التأثير على قوة العضلات وحركتها بشكل كبير على تحسين راحة الحيوان.

أعتقد أن الحل الأسوأ هو قصر نفسك على استخدام العوامل الدوائية ، وبالتالي الاستقالة من الحركة المعقولة والمعتدلة للحيوان.

لا توجد أدوية ، حتى أفضلها ، يمكنها أن تحل محل العضلات الفعالة التي تعمل بشكل صحيح ، وهذا هو سبب استخدام جميع إجراءات إعادة التأهيل.

ملخص

كلبي يعاني من خلل التنسج - ماذا أفعل?

وخلاصة القول ، إن خلل التنسج الوركي هو مرض خطير في العظام يتطلب أحيانًا علاج مدى الحياة أو جراحة العظام الكبرى والمكلفة مع استئصال العناصر التي تبني المفصل.

ومع ذلك ، يمكنك التعايش معها براحة جيدة ، على الرغم من أنها تتطلب أحيانًا الكثير من الالتزام من جانب المالك والامتثال لتوصيات الطبيب المعالج.

كونه مرضًا غير مفهوم تمامًا ، فإنه يثير الآمال في أنه في يوم من الأيام سيتم القضاء عليه تمامًا من عدد الكلاب ، وهو ما يدعمه البحث العلمي المكثف في هذا الاتجاه.

يمكن للكلب المصاب بخلل التنسج أن يعيش براحة تامة دون معاناة في نفس الوقت ، لكن الحالة مناسبة وسريعة التشخيص وعلاج جيد التنفيذ.

أتمنى أن أكون قادرًا على تقديم مشكلة خلل التنسج في الكلاب بطريقة يسهل الوصول إليها وأنت تعرف بالفعل ما يجب فعله عندما تلاحظ أعراضه في كلبك.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن العلاجات البديلة أو العلاج بالخلايا الجذعية لخلل التنسج لدى كلبك ، فيرجى إضافة تعليق أسفل المقالة الآن - سأعاود الرد في أقرب وقت ممكن.

أضف إلى قائمة الشعارات المحظورة

المصادر المستخدمة >>

موصى به
ترك تعليقك