رئيسي » حيوانات أخرى » سلس البول عند الكلاب: الأسباب والعلاج [توصيات الطبيب البيطري

سلس البول عند الكلاب: الأسباب والعلاج [توصيات الطبيب البيطري

سلس البول عند الكلب

يعتبر التغوط من أهم وظائف الحياة. في المقال // cowsierscakes.ar / zapwarrzenie-pies / يمكنك أن تقرأ عن المشاكل المرتبطة بالإمساك ، أي عدم القدرة على إخراج البراز بانتظام. في المقالة أدناه سأركز على المشكلة المعاكسة ، أي على سلس البول.

عملية التغوط نفسها ، على عكس المظاهر ، معقدة للغاية.

في الكلاب الصغيرة (والقطط) ، في الطفولة ، يكون التغوط عملية استفزازية - بعد الرضاعة ، تلعق الأم البطن ومنطقة الشرج ، مما يؤدي إلى التغوط. مع نمو الحيوان ، يصبح التغوط عملية خاضعة للرقابة ، تنظمها عدة مسارات عصبية.

يتم تحريك محتويات الأمعاء باستمرار ، ببطء نحو فتحة الشرج عن طريق الحركات التمعجية. قد تتوسع الأقسام الأخيرة من الأمعاء الغليظة ، أي القولون الهابط ، القولون السيني والمستقيم ، إذا كان من المستحيل تمرير البراز (في حالة فائض القولون المزمن ، قد تتعطل بنيته ، مما يؤدي إلى تطور تضخم القولون).

يسبب تهيج المستقبلات الميكانيكية للقسم الأخير من الأمعاء الغليظة الشعور بالحاجة إلى التبرز - يصبح الحيوان مضطربًا ، وإذا تم تعليمه التنظيف في المنزل ، فإنه يعطي علامات قوية على الرغبة في الذهاب في نزهة على الأقدام.

  • تعصيب منطقة الشرج
  • الأعراض السريرية لسلس البراز
  • أسباب سلس البراز في الكلب
  • التشخيص
  • كيفية علاج سلس البراز للكلب?
  • كيف تساعد كلبك في سلس البراز?

تعصيب منطقة الشرج

تشارك عضلات المصرة الشرجية الخارجية والداخلية في عملية التغوط.

يأتي التعصيب الودي (المسؤول عن تقلص العضلة العاصرة) لهذه العضلات من الأعصاب القادمة من الأجزاء القطنية من الحبل الشوكي ، والأعصاب السمبتاوي (المسؤولة عن استرخاء العضلة العاصرة) - من الأجزاء العجزية في الحبل الشوكي الحبل الشوكي.

الأعراض السريرية لسلس البراز

سلس البراز هو خروج البراز السلبي واللاإرادي واللاوعي. تتم العملية بدون إرادة أو وعي الحيوان ، وغالبًا أثناء المجهود البدني أو النوم أو الاسترخاء العميق.

لا يجلس الكلب للتغوط ، ولا يتم ملاحظة عمل ضغط البطن ، ويسقط البراز من فتحة الشرج بشكل لا إرادي.

غالبًا ما يتفاجأ الحيوان بأنه قد تبرز. عادةً ما يكون البراز الذي يسقط من فتحة الشرج صغير الحجم ومضغوطًا وجافًا.

في الكلب الذي يعاني من سلس البراز ، غالبًا ما يمكن ملاحظة ما يسمى بـ "فتحة الشرج " - يمكن ملاحظة ارتخاء العضلات العاصرة ، يمكنك مراقبة الغشاء المخاطي للمستقيم ، والتواء قليلاً للخارج.

من الضروري التمييز بين التغوط اللاواعي وزيادة الرغبة في التبرز ، على سبيل المثال في حالات العدوى وأمراض الجهاز الهضمي - عندما تزداد الحركات التمعجية ويزداد تواتر التغوط ، غالبًا ما يكون من الصعب على الحيوان التحكم في التبرز. العضلة العاصرة ، لكنها تظل مدركة تمامًا للتغوط.

أسباب سلس البراز في الكلب

أسباب سلس البراز في الكلب

استياء

السبب الأكثر شيوعًا لسلس البراز في الكلاب هو مشاكل الظهر ، على وجه التحديد اعتلال القرص العجزي أو القطني.

في سياق هذا المرض ، يضغط القرص الفقري على الحبل الشوكي أو الأعصاب الخارجة من جزء معين. هذا يعطل تدفق النبضات العصبية والحيوان غير قادر على التحكم في التغوط.

يتجلى هذا المرض أيضًا في أمراض أخرى:

  • اضطرابات في التبول,
  • شلل طرفي,
  • اضطرابات الإحساس العميق,
  • صعوبات في الحركة.

الكلاب من السلالات الغضروفية (البكيني أحد أبناء بكين ، الكلاب الألمانية ، البلدغ الفرنسية) ، وكذلك الحيوانات البدينة أو الكلاب المسنة مهيأة للإصابة باعتلال الديسكوباتية.

متلازمة ذيل الحصان

تسبب متلازمة ذيل الفرس ، أو التضيق القطني العجزي التنكسي ، عددًا من الأعراض السريرية المختلفة - من شلل جزئي في أطراف الحوض إلى سلس البراز.

يرتبط هذا الاضطراب بالضغط على الحزمة العصبية في منطقة المفصل القطني العجزي. يمكنك قراءة المزيد عن متلازمة ذيل الحصان في المقال: // cowsierscipiszczy.فريق PL / konskiego-ogona /.

إصابات العمود الفقري

يمكن أن تؤثر أي إصابات في العمود الفقري أيضًا على التغوط الواعي.

يتم ملاحظته بشكل خاص عند الحيوانات بعد حوادث المرور ، مما يؤدي إلى انقطاع استمرارية العمود الفقري ، بالإضافة إلى تمزق أو إصابة الحبل الشوكي. يمكن أن تؤدي الاضطرابات في التوصيل العصبي إلى فقدان التحكم في العضلة العاصرة ، على الرغم من أنه ليس دائمًا - في بعض الأحيان يتم الاحتفاظ بالسيطرة المتبقية على العضلة العاصرة ، وقد يشير الحيوان إلى الرغبة في التبرز.

اضطرابات الشرج

لا يقتصر الأمر على اضطرابات التوصيل العصبي التي تسبب خروج البراز اللاواعي. غالبًا ما تحدث اضطرابات التغوط مع أمراض الشرج والمستقيم المعقدة.

مثال على ذلك هو التهاب الغشاء المستقيمي المتقدم. هذه الحالة شائعة بشكل خاص عند الرعاة الألمان. إنه مرض يعتمد على الهرمونات - الإخصاء في العمر المناسب يمكن أن يمنع الكلب من الإصابة بالدمامل.

نتيجة لهذا المرض ، تظهر جروح واسعة وتقرحات في المفاصل الجلدية المخاطية حول فتحة الشرج ، وغالبًا ما تكون عميقة ومعقدة من الناحية الجرثومية. يشعر الحيوان بألم شديد في فتحة الشرج ، ويحاول وقف التغوط لأطول فترة ممكنة.

هناك إحجام عن الأكل والشرب وأي نشاط.

يتفاعل الكلب بعصبية شديدة عند محاولة رفع ذيله أو لمس كرات مؤلمة.

هناك ضرر مستمر للأنسجة ، ويمكن ملاحظة بؤر نخرية ، وبسبب المنطقة المحيطة ، تحدث مضاعفات بكتيرية في كثير من الأحيان. تصبح المنطقة المحيطة بالشرج التهابًا كبيرًا.

نتيجة للتدهور التدريجي للأنسجة ، قد يتم تدمير ألياف العضلات في العضلة العاصرة الخارجية والداخلية ، وبالتالي قد يحدث سلس البراز.

إصابة الغدد الشرجية

يمكن أن تحدث مشاكل التغوط أيضًا أثناء التهابات الغدد الشرجية المعقدة.

يؤدي الإفراط المزمن في الملء إلى زيادة الرغبة في التزحلق ، ومن السهل جدًا إصابة فتحة الشرج والغدد أثناء التزحلق ، خاصةً إذا كانت مليئة بالمحتوى الصلب والعجين.

قد يؤدي تمزق الغدة الشرجية ، الذي يتجاهله مقدم الرعاية ، إلى تكوين ناسور وضرر ميكانيكي في فتحة الشرج. من النادر جدًا أن يتمزق الغدة تمامًا وأن تمر الكتل البرازية من خلال التلف الناتج ، ولكن هناك احتمال حدوث ذلك.

ألم مزمن

يمكن أن يؤثر الألم المزمن أيضًا على الوعي بحركة الأمعاء. قد يتوقف الحيوان الذي يعاني من انزعاج شديد ومستمر عن السيطرة على التغوط. يحدث هذا غالبًا مع:

  • داء الفقار,
  • خلل التنسج الشديد في الورك,
  • تشوهات مفاصل الركبة.

ورم

يمكن أن يكون مرض الأورام المتقدم الذي يصيب العظام أو تكون أضرارًا عميقة مصدرًا لألم شديد لدرجة أن الحيوان لن يتحكم في العضلة العاصرة.

ضغط عصبي

كما أن الخوف ، الذي تشعر به بعض الحيوانات بقوة ، يمكن أن يؤدي إلى التغوط اللاإرادي. غالبًا ما يتم ملاحظة ذلك خلال عروض الألعاب النارية للعام الجديد.

سن

يمكن لأمراض الأورام أيضًا أن تجعل التغوط صعبًا. قد يؤثر عدم التحكم في العضلة العاصرة على الكلاب الأكبر سنًا المصابة بأورام البروستاتا.

غالبًا ما تنمو هذه الأورام في اتجاهي الجمجمة والظهر ، مما يضغط على القبضة. يكون للبراز المفرغ شكل مسطح ومسطّح ويمكن تصريفه على شكل شريط ضيق.

في الفترة الأولى ، قد يتم إعاقة التغوط بشكل كبير - يجب على الكلب بذل الكثير من الجهد للتغوط. ومع ذلك ، مع نمو كتلة الورم ، قد يكون هناك فقدان تدريجي للطاقة على العضلة العاصرة - يبدأ الورم في ضغط الأعصاب التي تغذي هذه المنطقة.

قد يسقط البراز ، الذي يتم ضغطه بواسطة الحركات التمعجية من خلال التضيق الناتج ، تلقائيًا من فتحة الشرج دون إرادة الحيوان.

وتجدر الإشارة هنا أيضًا إلى سرطان الغدد الليمفاوية المعوي. إنه مرض يصيب القطط أكثر من الكلاب.

نتيجة لتطور المرض ، تتكاثر الخلايا الليمفاوية ، وتوجد مجموعات كبيرة منها في الأمعاء. يصبح جدار الأمعاء أكثر سمكًا ، وتفقد الزغابات المعوية وظيفتها ، ويضطرب التمعج وتدفق النبضات العصبية.

إذا كان المرض يصيب منطقة الأمعاء الغليظة ، وخاصة الجزء النهائي منها ، فقد يؤدي إلى اضطرابات في التغوط - لن يتم تحريك المحتوى بشكل صحيح نحو فتحة الشرج ، وقد يستمر ويسقط بشكل لا إرادي ، دون أن يكون الحيوان على علم منه.

تنجم الأمراض الخلقية التي تسبب سلس البراز عن اضطرابات في نمو فتحة الشرج

رتق الشرج ، أي تضيق فتحة الشرج ، أو تشوه العضلة العاصرة ، أو الفتحة العمياء للجزء القريب من المستقيم هي عيوب نادرة جدًا في الحيوانات.

غالبًا ما يسيرون جنبًا إلى جنب مع الشلل أو الخصية غير الصحيحة أو عيوب العمود الفقري أو انسداد الأمعاء. السلالات المعرضة بشكل خاص لهذا العيب هي:

  • الفنلندية سبيتز,
  • بوسطن تيريرز,
  • المالطية,
  • تشاو إخفاء,
  • لعبة القلطي,
  • المؤشر الألماني قصير الشعر.

غالبًا ما يتجلى الرتق في زيادة الإلحاح بعد الأكل أو حتى عدم التبرز.

في بعض الأحيان ، قد يؤدي تراكم الكتل البرازية إلى تكوين ناسور وفقدان لا إرادي للبراز من خلال الخلل الناتج في أنسجة الجلد.

عادة ما يتم تشخيص الحالة في الأسابيع الأولى من حياة الجرو.

في بعض الحالات ، يمكن محاولة إعادة بناء فتحة الشرج جراحيًا ، لكن الإجراء يرتبط بارتفاع مخاطر الفشل. لا ينبغي تربية الحيوانات التي لديها مثل هذا العيب.

القلق

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية أيضًا على المرور اللاإرادي للبراز ، على الرغم من أن هذا يرجع في معظم الحالات إلى استخدام مواد التشحيم ، أو بسبب زيادة الحركة التمعجية بدلاً من تقليل التعصيب أو اضطراب تدفق النبضات العصبية. من أمثلة الأدوية التي لها هذا التأثير:

  • ميتوكلوبراميد,
  • لاكتولوز,
  • الزيوت النباتية.

الخرف

الخرف مهم أيضًا. كما يقول المثل القديم ، "شيخوخة الخالق لم تكن ناجحة" - فخرف الشيخوخة لا تصيب البشر فقط بل الحيوانات أيضًا.

يعاني الحيوان المصاب بالخرف من مشاكل في التوجيه في الزمان والمكان ، وغالبًا ما يمشي بلا هدف ويتكلم بصوت عالٍ. يمكن أن يكون من أعراض الخرف أيضًا التغوط اللاإرادي في المنزل ، حتى لو تم تدريب الحيوان على التنظيف - ينسى الكلب أن يتغوط أثناء المشي ، وتضع كمية كبيرة من محتويات الأمعاء ضغطًا شديدًا على فتحة الشرج ، والتي لا يستطيع الحيوان السيطرة عليها.

بالإضافة إلى التغوط اللاإرادي ، يمكن أن يحدث سلس البول أيضًا.

الصرع

يمكن أن يحدث التغوط اللاواعي أيضًا أثناء نوبة الصرع.

مباشرة أثناء الهجوم ، يتم تفريغ نبضات شديدة داخل الخلايا العصبية. قد يكون تأثير هذا نقصًا مؤقتًا في السيطرة على العضلة العاصرة ، حيث يتبول الحيوان أثناء الهجوم والبراز بشكل لا إرادي.

التخدير

أيضًا ، لا تمتلك الحيوانات التي تخضع للتخدير أي سيطرة على العضلة العاصرة ، وغالبًا ما يتم إخراج البراز بشكل لا إرادي. تتسبب الأدوية المستخدمة في التخدير في استرخاء العضلات ، بما في ذلك العضلة العاصرة. مع الحفاظ المتزامن للحركات التمعجية ، قد يكون هناك تغوط لا إرادي.

سلس البراز علاجي المنشأ

لسوء الحظ ، يمكن أن تسبب بعض التدخلات الجراحية في منطقة الشرج سلس البراز علاجي المنشأ.

هناك أمراض تتطلب إجراءات جذرية ، على سبيل المثال ، في حالة التهاب الجلد الشرجي المتقدم ، المقاوم للعلاج الدوائي ، يوصى بإزالة الأنسجة الأكثر تضرراً. أيضًا ، فإن إزالة الغدد الشرجية ، وخاصة تلك المريضة أو السرطانية ، تنطوي على خطر سلس البراز (فرصة بنسبة 10٪ تقريبًا).

يُعتقد أن إزالة أكثر من 30٪ من كتلة العضلة العاصرة الشرجية الخارجية قد يتسبب في سلس البراز في حوالي 4-10٪ من الكلاب التي خضعت للجراحة ، لذلك لا يتم تنفيذ هذه الإجراءات دائمًا إلا إذا كان هناك مؤشر طبي واضح.

التشخيص

لتشخيص إصابة كلب به سلس البراز, يجدر القيام ببعض الأبحاث. بادئ ذي بدء ، يجب أن تتأكد من أنها في الواقع مشكلة سلس البراز وليس قلة المشي أو اتباع نظام غذائي غير كافٍ يسبب زيادة كمية البراز.

يجب أن يبدأ التشخيص بالتأكد من الحفاظ على التوصيل العصبي حول فتحة الشرج.

قد يكشف الفحص السريري الأساسي عن اضطرابات التوصيل في منطقة العجان والشرج. المنعكس العجاني هو تقلص الجلد ، وسحبه للخلف ، أثناء التحفيز. يمكن أن يكون هذا التحفيز ، على سبيل المثال ، لمسة ملقط بارد.

يجدر أيضًا التأكد من الحفاظ على الإحساس في الأطراف ، وأن ردود الفعل الأساسية (الانسحاب ، والشعور العميق ، وردود الركبة ، ومنعكس وتر العرقوب) يتم التعبير عنها بشكل صحيح.

بحث آخر يستحق القيام به هو التصوير.

يجب أن يكون الأساس هو أخذ الأشعة السينية للعمود الفقري القطني والعجزي للتأكد من عدم وجود تشوهات في العظام في هذه المنطقة.

يمكن رؤية داء الفقار أو ضغط الفقرات أو تشوه الأقراص أو إزاحة الأقراص في الصورة الموضوعة بشكل صحيح. في الحالات المشكوك فيها ، يجدر إجراء اختبارات إضافية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي للحصول على صورة أكثر دقة للتغييرات.

من المفيد دائمًا إجراء فحص دم ، وتعداد دم كامل ، وكيمياء حيوية ، وتصوير أيوني أساسي. هذه علامات بسيطة توفر الكثير من المعلومات حول صحة الحيوان.

يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية مفيدًا جدًا أيضًا في عملية تشخيص إصابة الكلب بسلس البراز. بفضله ، من الممكن تحديد ما إذا كانت هناك أي تغييرات في بنية الأمعاء أو ما إذا كانت هناك أي تغييرات تكاثرية في تجويف البطن ، مما يشير إلى عملية الأورام ، ومن الجدير أيضًا تحديد تواتر الحركات التمعجية و سمك جدار الأمعاء. الفحص غير مؤلم وغالبًا ما يمكن إجراؤه بدون تخدير من الحيوان.

يوصى بإجراء فحص مخطط كهربية العضل (EMG) للتأكد من أن التوصيل العصبي طبيعي.

بفضله ، من الممكن تحديد ما إذا كانت هناك إمكانات رجفان في جزء معين من العضلات أم لا. تشير صورة مخطط كهربية العضل غير الطبيعية إلى وجود ضغط قوي على الأعصاب التي تزود عضلة معينة.

ومن المثير للاهتمام ، أن التغييرات في صورة مخطط كهربية العضل قد تكون ملحوظة حتى قبل ظهور الأعراض السريرية. هذا الاختبار مفيد جدًا في تشخيص متلازمة ذيل الفرس ، والتي قد تشمل أيضًا سلس البراز.

كيفية علاج سلس البراز للكلب?

كيفية علاج سلس البراز للكلب?

قبل تنفيذ أي علاج ، من الضروري تحديد سبب اضطراب التغوط. كما ترى بنفسك ، يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب ، تختلف اختلافًا كبيرًا عن بعضها البعض. العلاج يختلف في كل حالة.

الطريقة الأكثر شيوعًا للعلاج في حالة حدوث تغيرات في الأقراص الفقرية هي التدخل الجراحي. يمكن فقط إزالة القرص المشوه من القناة الشوكية استعادة التدفق الصحيح للنبضات العصبية.

قد لا تكون الطرق المحافظة ، مثل إعطاء الأدوية المضادة للالتهابات ، وتقييد الحركة والعلاج الطبيعي المناسب ، كافية ، وقد يتضح أن التأثير الذي تحققه غير مستقر ، وسيعود المرض في غضون بضعة أسابيع أو أشهر.

عندما تبدو الآفات مشابهة للجلد المستقيمي ، يجب استخدام الأدوية الجهازية لتقليل شدة الآفات - مضادات حيوية واسعة النطاق للحد من العدوى (مثل الأموكسيسيلين / حمض الكلافولانيك ، إنروفلوكساسين ، ميترونيدازول) ، مسكنات الألم ، مثبطات المناعة (السيكلوسبورين) أو الأدوية الستيرويدية.

من الضروري أن تتذكر النظافة الخاصة للأماكن المتضررة من الدمل - يجب غسل منطقة الشرج وتطهيرها بعوامل خفيفة بعد كل تغوط. يجب استخدام علاج مماثل في حالة الناسور من الغدد الشرجية.

يتضمن علاج رتق الشرج إعادة البناء الجراحي لأنسجة المستقيم ، بحيث لا يحدث النواسير والفقدان التلقائي للبراز. كما ذكرت ، تنطوي العملية على مخاطر الفشل ، لكنها الاحتمال الوحيد لحياة طبيعية للحيوانات المصابة بهذا العيب.

في حالة التغوط اللاواعي الناجم عن الخرف ، يجدر تنفيذ الاستعدادات التي تعمل على تحسين التوصيل العصبي. يؤثر جالانتامين ، الذي يستخدم بجرعات مناسبة ، بشكل كبير على انقباض العضلات ، ويوصى به ، على سبيل المثال ، في حالة ونى المثانة أو اضطرابات التوصيل العصبي.

من المعتقد أن توفير فيتامينات ب يحسن بشكل كبير من تدفق النبضات العصبية. يوصى باستخدام هذين المستحضرين مع الحيوانات المصابة بالخرف وشلل جزئي ، ولكن لا ينبغي إعطاؤهما إذا كان الحيوان مصابًا بالسرطان.

تتطلب أمراض الأورام تنفيذ نوع مناسب من العلاج ، بناءً على نتائج فحص الأنسجة. غالبًا ما يكون التدخل الجراحي مفيدًا ، حتى لو كان لتقليل كتلة الورم وتخفيف الضغط على الهياكل المحيطة. يمكن أيضًا أن يؤدي العلاج الكيميائي أو العلاج القياسي المختار بشكل صحيح إلى تحسين نوعية حياة حيوانك الأليف بشكل كبير وتقليل تكرار نوبات سلس البراز.

العلاج الطبيعي مهم أيضًا ، خاصة في حالة التنكس والإصابات الميكانيكية للعمود الفقري. ستعمل العلاجات المختارة بشكل صحيح على تقليل الألم وتقليل انزعاج الحيوانات الأليفة ، مما قد يساهم في زيادة التحكم في العضلة العاصرة.

عندما يتم اختياره والتوصية به من قبل طبيب بيطري ، يمكن أن يؤدي العلاج بالليزر أو العلاج المغناطيسي إلى زيادة نطاق التوصيل العصبي. ومع ذلك ، يجب أن نتذكر أن وجود أمراض الأورام هو موانع مطلقة لاستخدام هذه العلاجات.

كيف تساعد كلبك في سلس البراز?

حفاضات الكلب

بمجرد تحديد سبب عدم السيطرة على العضلة العاصرة وبدء العلاج المناسب ، تحلى بالصبر. تحتاج معظم الأدوية إلى مقدار معين من الوقت حتى يتم ملاحظة تأثيرها. من المهم إعطاء المستحضرات التي يوصي بها الطبيب بانتظام بجرعات مناسبة لوزن الحيوان وحالته.

بادئ ذي بدء ، لا ينبغي تأديب أو معاقبة الحيوان الذي لا يتحكم في التغوط. ليس خطأ الحيوان الأليف! يمكن أن يتسبب الصراخ والتأديب في حدوث اضطرابات سلوكية ، تتجلى في التكاثر - سيرغب الحيوان في إزالة الدليل "الذنب " من تلقاء نفسه لتجنب العقوبة المحتملة. يجدر وضع بطانات صحية في المنزل ، فقط في حالة ، للسماح للكلب بالتغوط في أماكن محددة في حالة الحاجة الماسة.

إذا حدث سلس البراز بشكل متكرر ، ففكر في استخدام حفاضات الكلب ذات الحجم والشكل الصحيحين مع فتحة الذيل. يجب إيلاء اهتمام خاص لحفاضات الرجال - يجب ألا يتسبب الشريط المطاطي في إتلاف أو تهيج القلفة. يجب تغيير الحفاضات بشكل متكرر بما يكفي لمنع الاحتكاك أو تقرحات الضغط.

الكلاب التي تعاني من سلس البراز, يجب السماح بالمشي الكافي للسماح بحركات الأمعاء.

إذا كان الحيوان يعاني من شلل جزئي ، فإن الأمر يستحق أن تجهز نفسك بحزام مناسب يدعم منطقة أسفل الظهر حتى يكون المشي ممكنًا.

يجب عليك دائمًا مراقبة حركات أمعاء حيوانك الأليف. على عكس المظاهر ، قد يشير سلس البراز إلى استحالة إفرازه الفسيولوجي - يسقط المحتوى المتراكم في القولون تلقائيًا. في حالة ملاحظة وجود كمية صغيرة جدًا من البراز ، فمن المنطقي مراجعة الطبيب البيطري والتأكد من عدم تطور تضخم القولون.

المصادر المستخدمة >>

موصى به
ترك تعليقك