رئيسي » حيوانات أخرى » الجفن الثالث في قطة: أعراض وعلاج أمراض بصيص العين

الجفن الثالث في قطة: أعراض وعلاج أمراض بصيص العين

الجفن الثالث في قطة

لطالما كان الرجل مفتونًا بعيون القطط. بالفعل في مصر القديمة ، كان يعتقد أن عيون القط ، المتوهجة في الظلام ، تشهد على الأصل الإلهي لهذه الحيوانات غير العادية.

إن عين القط معقدة للغاية في بنيتها ووظائفها.

من بين جميع الحيوانات الأليفة ، تعتبر القطة الأفضل في الرؤية في الظلام ، وذلك بفضل عدد من التعديلات التشريحية ، مثل وجود فيلم عاكس (يعكس ما يسمى نسيجًا شعاعًا من الضوء 130 مرة أفضل من عين الإنسان ).

الغرفة الأمامية العميقة (المسافة بين القرنية والقزحية) ، والقرنية الكبيرة التي تسمح بدخول المزيد من الضوء ، والعدسة العميقة في العين (تعطي صورة أكثر إشراقًا في أسفل العين) تجعل عين القطة شبه مثالية عضو.

يضيق تلميذ عين القط عموديًا كرويًا ، وبفضل ذلك يكون له شكل شق ضيق جدًا في ضوء النهار الكامل ويمكنه في الليل أن يتوسع بشكل فعال ، ويلتقط حتى أصغر شعاع من الضوء.

يتم استخدام نظام معقد من العضلات لتحريك مقلة العين ، يتكون من العديد من الألياف التي تعمل في مستويات مختلفة.

يتم توفير تعصيب العين من خلال العديد من حزم الألياف العصبية ، المستمدة من:

  • العصب الوجني (هم المسؤولون عن الإحساس داخل الجفون),
  • العصب البصري (يغذي القرنية ، الزاوية الوسطى للعين ، الجفن الثالث ، القزحية ، الجسم الهدبي),
  • العصب الوجهي (المسؤول عن الحركة في العضلة الدائرية للعين),
  • العصب الحركي (المسؤول عن العضلات التي تحرك مقلة العين).

ينقل العصب البصري معلومات حول الضوء والحركة واللون إلى الدماغ.

مقارنة بالعين البشرية ، فإن عين القط أكبر نسبيًا بالنسبة لحجم الجمجمة ، كما أنها أكثر إهليلجية قليلاً.

مجال رؤية القطة 200 درجة (للإنسان 180 درجة).

عين القط حساسة للغاية لالتقاط الحركة ، وغالبًا ما تتجمد فرائس القطط المحتملة أثناء الصيد ، مما يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة.

على الرغم من أدائها المثالي ، فإن القطط لا ترى الألوان مثل البشر.

لديهم 3 أنواع من التحاميل ، لكن الألوان التي تراها القطة باهتة جدًا.

ومع ذلك ، يمكن لهذه الحيوانات أن ترى العديد من درجات اللون الرمادي أكثر من البشر - وهذا أيضًا تكيف مثالي مع الرؤية الليلية والصيد.

في المقالة التالية ، سأركز على أحد الهياكل التي تحمي عين القط ، وهو الجفن الثالث.

ما هذا?

كيف تعمل?

ما هي الأمراض التي يمكن أن تركز على الجفن الثالث?

سأحاول تقديم موضوع وميض عيون القط الجميلة.

  • الجفن الثالث
    • وظائف الجفن الثالث في القط
  • أمراض الجفن الثالث
    • تضخم الغدد الليمفاوية
    • تدلي غدة الجفن الثالث
    • إصابات الجفن الثالث
    • عمليات الأورام

الجفن الثالث

ما هو الجفن الثالث?

يوجد الجفن الثالث ، أو التشابك ، في معظم الفقاريات الأرضية وفي بعض الأسماك.

لديها وظائف وقائية في المقام الأول.

وهي تقع في الركن الإنسي للعين بين القرنية والجفن السفلي.

يتكون من غضروف على شكل "T" (مما يجعل الجفن الثالث صلبًا) وغدة الجفن الثالث الموجودة في قاعدة الرجفان.

تنتج الغدة إفرازًا دمعيًا مصليًا بحجم نصف الفيلم المسيل للدموع.

وهي مغطاة بالملتحمة ، وهناك العديد من الكتل على السطح التي تلامس مقلة العين.

يميل الهامش الحر للجفن الثالث ، الظاهر في الزاوية الوسطى للعين ، إلى أن يكون مصطبغًا.

يتحرك الجفن الثالث بواسطة عضلات البطن المستقيمة والمائلة وبواسطة الضام - فهي بدائية ، وعادة ما تكون حركات الجفن الثالث سلبية

وظائف الجفن الثالث في القط

كما ذكرت ، فإن الجفن الثالث يحمي مقلة العين بشكل أساسي - فهو يحمي القرنية ، في حالة إصابة مقلة العين ، غالبًا ما يبرز لتغطية العين ، وتنتج الغدة الموجودة عليها فيلمًا مسيلًا للدموع وتنتشره على السطح بالكامل من العين ، بالإضافة إلى إنتاج الغلوبولين المناعي.

وهي موجودة في الفيلم المسيل للدموع وتوفر حاجزًا وقائيًا ضد مسببات الأمراض التي يمكن أن تدخل العين.

من غير المستحسن للغاية بتر الجفن الثالث - في حالة مرضه ، يبذل الأطباء كل ما في وسعهم للحفاظ على هذا الهيكل ، وهو أمر مهم للعين.

عادة ما يشعر مقدمو الرعاية لمرضى القطط بالقلق إزاء النتوء المفرط للجفن الثالث ، والذي عادة ما يكون منكمشًا تمامًا.

يخرج آنف العجل في العديد من المواقف في قطة.

يمكن أن تشمل:

  • وجع,
  • عدم ارتياح,
  • مشاكل الأسنان,
  • الديدان المفرطة للقط,
  • وجود طفيليات خارجية,
  • متلازمة هورنر,
  • تغييرات الأورام,
  • عيون صغيرة,
  • انهارت مقلة العين,
  • تجفيف,
  • صدمة داخل مقلة العين,
  • وجود جسم غريب عالق في العين أو الجفن الثالث,
  • تضخم الغدد الليمفاوية للجفن الثالث,
  • كزاز,
  • نعاس.

كما يتقدم الميغوتكا في مرحلة ما قبل التخدير للتخدير العام.

الجفن الثالث هو بنية حساسة للغاية ، والغضروف الذي يتكون منه السقالات يمكن أن ينثني أو ينكسر. يمكن أن تتأثر الميجوتكا أيضًا بعملية الأورام.

العمليات الالتهابية التي قد تؤثر على الجفن الثالث هي نفسها العمليات الالتهابية للملتحمة ويمكن أن تشمل ، على سبيل المثال:

  • بانوس,
  • التهاب اليوزيني في الجفن الثالث.

يمكن أن يؤثر التهاب الملتحمة الجرثومي الحاد أيضًا على اللمعان.

أيضا ، في حالة الإصابة بفيروس الهربس أو الكلاميديا ​​، وبصرف النظر عن التهاب الملتحمة ، يمكن ملاحظة التهاب الجفن الثالث.

أمراض الجفن الثالث

أكثر أمراض الوميض شيوعًا

تضخم الغدد الليمفاوية

في القطط ، أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجفن الثالث هو تضخم الغدد الليمفاوية على سطح القرنية للشبكية.

في أغلب الأحيان ، يرتبط تضخمها بوجود أنواع مختلفة من المستضدات ، البكتيرية ، الفيروسية ، الملوثات ، وقد يشير أيضًا إلى رد فعل تحسسي.

الأعراض عادة هي:

  • احمرار,
  • حكة في العين,
  • تمزق,
  • شعر لزج في محيط العين.

قد يتحول إفرازات العين ، التي تكون شفافة في البداية ، إلى اللون الأصفر والأخضر في حالة الالتهاب البكتيري.

الملتحمة حمراء ، والجفن الثالث يبرز على سطح مقلة العين.

إذا تم تجاهل الأعراض ، فقد تصاب القرنية - مع كل وميض ، يتسبب السطح الخشن للعقد الليمفاوية في تهيج سطح مقلة العين.

يعتمد علاج هذه الحالة على تحديد السبب الجذري ومعالجته - إذا كان السبب بكتيريا - يتم اختيار مضاد حيوي مناسب بناءً على المضاد الحيوي ، إذا زادت الكتل بسبب رد فعل تحسسي ، يتم إدخال مضادات الهيستامين أو المنشطات.

من المهم العناية بالترطيب المناسب للعين ، لذلك ، بالإضافة إلى المستحضرات الطبية ، يجدر استخدام المستحضرات الداعمة خلال هذه الفترة ، على سبيل المثال مع البانثينول ، والدموع الاصطناعية ، وقطرات حمض الهيالورونيك.

من المهم تنظيف منطقة العين وإزالة جميع الإفرازات المتبقية واستخدام المطهرات الخفيفة لتجنب التهاب الجلد في هذه المنطقة.

في حالة القضاء على جميع الأسباب الأولية وعدم الفعالية في سحب الغدد الليمفاوية ، يتم إجراء عملية جراحية أو خدش أو تجميد الكتل.

هذا هو آخر محلول شطف لمحاذاة سطح قرنية الجفن الثالث بحيث لا تهيج الكتل العين.

لسوء الحظ ، لا يوفر الإجراء حلاً دائمًا للمشكلة وقد يحتاج إلى تكراره.

تدلي غدة الجفن الثالث

تدلي غدة الجفن الثالثة (ما يسمى "عين الكرز ") نادر في القطط ، وهو أكثر شيوعًا في الكلاب أو الأرانب من السلالات المصغرة والقزم.

تنمو الغدة في الحجم وتمتد من قاعدة الغدة وتبرز في الزاوية الوسطى للعين ككتلة حمراء متكتلة.

يكون تدلي الغدة عرضة لتضخم الغدد الليمفاوية والظروف التشريحية - هذه المشكلة أكثر شيوعًا في السلالات العضدية الرأس ، مثل الفرس.

لا يجب ترك هذا المرض دون تدخل ، يجب إعادة الغدة إلى مكانها.

في حالة الإصابة بمرض حديث ، يمكنك تجربة الطرق الدوائية والعلاجات المنزلية - يمكن أن تكون الكمادات الباردة وتهدئة الحيوان مفيدة.

يجب استخدام القطرات المضادة للالتهابات فقط بعد استبعاد وجود إصابة في القرنية.

يجب أيضًا الاهتمام بالترطيب المناسب للعين باستخدام مستحضرات تحتوي على البانثينول أو حمض الهيالورونيك.

في حالة عدم فعالية العلاج الدوائي ، يجب إجراء تغيير جراحي للغدة.

يمكن إجراء العلاج باستخدام طريقة التثبيت (زيادة خطر السقوط مرة أخرى) أو الجيوب (تقليل مخاطر السقوط مرة أخرى).

إصابات الجفن الثالث

غالبًا ما تحدث إصابات الجفن الثالث نتيجة المعارك الإقليمية ، وحوادث المرور ، والثقوب من قبل جسم غريب.

في حالة الجروح الدقيقة ، عادة لا تكون هناك حاجة للتدخل الجراحي ، ولكن يجب الحرص على حماية المريض بالمسكنات والمضادات الحيوية المناسبة ، خاصة في حالة تلف الجسم الغريب.

الأدوية المضادة للالتهابات التي يتم تناولها عن طريق الفم هي الأكثر استخدامًا ، فهي تحسن الشفاء وتزيد من راحة المريض.

من المهم ارتداء طوق واقي حتى لا تؤدي مخالب القطط الحادة إلى تفاقم الضرر.

في حالة حدوث أضرار جسيمة ، يلزم التدخل الجراحي.

الندبة التي تتطور داخل السعفة ستغير شكلها ومرونتها وقد تضعف وظائفها ، لذلك يجب على المريض ، بعد أن تلتئم الإصابة ، الخضوع لعدة فحوصات طب العيون على فترات منتظمة.

لا يتم النظر في الاستئصال الجراحي للرجفان إلا في حالة الإصابات الشديدة التي يستحيل السيطرة عليها جراحياً.

عمليات الأورام

أكثر عمليات الأورام التي تؤثر على الجفن الثالث شيوعًا هي:

  • الأورام اللمفاوية,
  • الأورام الوعائية,
  • الساركوما الوعائية,
  • سرطان الخلايا الحرشفية,
  • الأورام الغدية.

وهي نادرة في القطط وعادة ما تأخذ شكل حلمة بارزة تقع على الحافة الحرة للجفن الثالث.

في الأورام اللمفاوية ، يغطي الورم سطح الغدد الليمفاوية وله شكل قرصي أو بيضاوي أو دائري.

يجب أن يعتمد التشخيص على نتائج خزعة الإبرة المقطعية أو الدقيقة.

عادة ما يكون علاج الأورام الورمية داخل الجفن الثالث جراحيًا - إزالة الورم بهامش صغير من الأنسجة السليمة.

إذا كان الورم موجودًا في قاعدة الرجفان ، فيجب إزالة الجفن الثالث بالكامل.

الاستثناء هو الأورام اللمفاوية ، والتي يمكن إدارتها من خلال العلاج الكيميائي الشامل.

ملخص

كما ذكرت في بداية المقال ، فإن عين القطة رائعة.

لون برتقالي غامق أو دافئ أو ربما أخضر كثير العصير - كل ظل من قزحية القطة جميل بطريقته الخاصة.

يقول المثل القديم أن العيون هي مرآة الروح. هناك ذرة من الحقيقة في هذا - العديد من المرضى الذين يأتون إلى عيادة طب العيون يعانون من أمراض مختلفة تمامًا عما يفترضه مقدم الرعاية في الأصل.

بالنظر بعمق في عيون حيوانك الأليف ، يمكنك ملاحظة العديد من التغييرات الصغيرة التي تبدو غير مهمة.

أعزائي أصحاب القطط ، لا تتجاهل حدسك إذا بدا لك أن نظرة حيوانك الأليف حزينة. قد يكون هذا هو أول أعراض حالة خطيرة.

المصادر المستخدمة >>

موصى به
ترك تعليقك